{[ مـنـتديات مدرسه الـــبلاد القــديم ]}
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل ما يخص التعليم الاعدادي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 قصيدة حب وايمان

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
{ بلادي }
Admin
Admin
{ بلادي }


عدد الرسائل : 65
تاريخ التسجيل : 14/10/2008

قصيدة حب وايمان Empty
مُساهمةموضوع: قصيدة حب وايمان   قصيدة حب وايمان Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 15, 2008 5:51 am

حب و إيمان
للشاعر يوسف حسن
الفكرة العامة:-
حب الشاعر لوطنه و إيمانه بمستقبله الزاهر.
معاني الكلمات:-
انحت: أقبلت و مالت إلى ناحيتي
تسائل : تسال و تستفسر
قومي: أهلي و عشيرتي
روعة: الجمال الفاتن
منسابا: مشى مسرعا برقة و نعومة
فنن: غصن مستقيم و جمعه ( أفنان )
رقة: نعومة- خفة- هدوء- صفاء
الجدول: النهر الصغير
المنساب: سريع الجريان
خط به: كتب به
نفح: هبوب الرياح و جمع ( نفحات )
نسيم: الريح الهادىء – الهواء العليل و جمعه ( نسام )
قنن: قمم الجبال و مفرده ( قنه )
اومأت: اشرت الى
استجدي: طلبت المساعدة- سالته
عرائسه: اجمل ما في ملهمة الشعر و مفرده ( عروس )
القوافي: الحرف الاخير من الشطر و المتكرر في كل الابيات و مفرده ( قافيه )
تواتيني: تأتي و تساعدني
تسعفني: تقضي حاجتي- تعينني
امطرته: اعطيته
سكبت: صببت
شجني: حزني و جمعه ( شجون – أشجان ) و ع**ه الفرح و السرور
ما برحت: مازلت
جذلى: اصداء الصوت
الانساب: تجري
أعطاف: جوانب و أطراف الغروب
نهلت: شربت و أنهرت
روائع: مفردها ( روعة ) جميل
مفتتن: الجميل الذي يعجب الإنسان
شفقة: الضوء المتبقي من الشمس و حمرته في أول الليل
هومت: حلقت
نشوى: الوصول إلى قمة الفرح و السعادة ( سكرانة )
مرفرفة: محلقة
رف: طيران
حمائم: حمام
من: اسم موصول بمعني الذي
مثقلة: محملة / ممتلئة
العذارى: الفتيات الغير متزوجات
وهن:ضعيف و بطيء
رغد: اتساع العيش / الهناء و الرخاء
دعة: الأمان و الطمأنينة و ألسكينه
أفديك: أحميك من الخطر
إيه: كلمة أمر تستخدم عند الحديث للاستزادة من حديث أو فعل
الرؤى: ما نراها في المنام
المجد: العزة
يسعى: يصبو / يحاول
ويل: عذاب / مصائب و جمعها ( ويلات )
المحن: مفردها ( محنة ) بلايا / مصائب
عزم: الارادة و العزيمة القوية
همم: عزيمة و ارادة قوية و مفردها همة
يستكين: ييأس
ناطت: تعلق بها و ارتبط بها
الخلود: البقاء الدائم
طغى: بالغ في الظلم
الويل: الهلاك و المصائب
جارت: ظلمت
غدا: المستقبل
الرايه: علم / رايات
يمرع: يسرع
الخصب: العشب
الوديان: ( الوادي ) المكان المنخفض بين الجبال و يتجمع فيه المطر
الحزن: المرتفعات الغليظة
------------------------------------------------------------------------


شرح الأبيات

البيت الأول

أنحت تسائل عن قومي و عن وطني في روعة الطير منسابا على فنن

تخيل الشاعر أن فتاة جاءت إلى جانبه تسأل عن أهله و وطنه و كانت جميلة و رشيقة فشبهها بالطائر الجميل و الرقيق الذي ينتقل برشاقة و خفة بين الأغصان و قد تخيل الشاعر هذه الفتاة للتمهيد بموضوع القصيدة و هذه المقدمة شاعت لذى الشعراء منذ القدم

الصورة الخيالية

في روعة الطير منسابا على فنن

شبه الشاعر رقة الفتاة بالطائر الرقيق المنساب المتنقل بخفة بين الأغصان و هذا يدل على إعجاب الشاعر برقة و جمال الفتاة

------------------------------------------------------------------------



البيت الثاني

في رقة الجدول المنساب خط به نفح النسيم حديث النور و القنن

كانت هذه الفتاة رقيقة و جمالها نقي مثل جدول الماء الصافي الذي تداعب مياهه الجارية الريح الهادئة و كانت أشعة الشمس تنع** على مياه الجدول فتكون الظلال و الأضواء و تنطبع صورة الجبال على الماء و نسيم يحرك مياه و كأنه إنسان بيده قلم يكتب على مياه الجدول الحوار الذي دار بين النور و قمم الجبال و هذا المنظر يترك أثر جميلا على نفس الرائد .

الصورة الخيالية

في رقة الجدول المنساب

شبه الشاعر رقة الفتاة بالجدول الرقيق المنساب الذي تحركه الريح الهادئة و هذا يدل على شدة الجمال و رقة الفتاة

نفح النسيم حديث النور و القنن

صور الشاعر هبوب النسيم و هو يحرك مياه الجدول بالإنسان الذي ينقل الحوار الذي دار بين النور و قمم الجبال و يكتبه بالقلم على صفحة الجدول و هذه الصورة تعبر عن الجمال منظر الجدول الذي انسابت مياهه بصفاء

------------------------------------------------------------------------

البيت الثالث

أومأت للشعر أستجدي عرائسه و للقوافي تواتيني فتسعفني

بدأ الشاعر و كأنه عاجز عن وصف جمال وطنه لأنه يريد أنه يرسم أجمل صورة في بلاده فأخذ يترجى عرائس الشعر و أجمل ما فيه لكي يساعدانه في قول الشعر و يوحين إليه بأجمل الأشعار كما تستجدى موهبته و قوافي الأشعار ليصوغ بها أحلى الكلمات .

الصورة الخيالية

أومأت للشعر
صور الشاعر الإنسان الذي يشار إليه ليساعده في حاجته و قد استعان الشاعر بالشعر للإجابة على سؤال الفتاة لأن الشعر مصدر تعبير عن المشاعر من النثر .

استجدي عرائسه

صور الشاعر عرائس الشعر بالإنسان الذي يطلب منه الحاجات و جعل الشعر عروسا جميله و يقصد بذلك أجمل ما في الشعر لأنه أجمل ما تكون المرأة في ليلة زفافها و يمكن تفسير العرائس بملهمت الشعر اللواتي يوحين للشاعر بالقصائد الجميلة و كانت فكرة الاستجداء موجودة لدى الشعراء منذ القدم

للقوافي تواتيني و تسعفني

صور الشاعر القوافي بالإنسان الذي يعين صاحبه في قضاء الحاجة لأن الشاعر يريد أن يستحضر في هذه أكبر عدد ممكن من القوافي

------------------------------------------------------------------------

البيت الرابع

أيذكر البحر كم أمطرته قبلا و كم سكبت على أمواجه شجني

و هذا ينتقل الشاعر في البيت الرابع إلى ذكر و إبراز عناصر الجمال الموجودة في بلاده و هي البحر و النخيل و الغروب حيث البحر ملمحا جماليا بارزا في بيئة البحرين و طبيعتها الجغرافية و الشاعر مرتبط بالبحر ارتباطا روحيا و وجدانيا فهو ملاذ الشاعر إذا ضاق أو ضجر به البيت أو الأصدقاء فهناك الكثير من الذكريات الجميلة و الأشعار التي يبوح بها الشاعر لكي يبين مدى العلاقة و المودة التي تجمع بينهما فأخذ الشاعر الآن يتحاور مع عناصر الطبيعة في البحرين فيسأل البحر هل يذكر كم أطرقه بالقبلات و كم صبب على أمواجه الآمه و أحزانه و ذلك ليبين مدى حب الشاعر للبحر و تعلقه به .


الصورة الخيالية


أيذكر البحر كم أمطرته قبلا

صور الشاعر البحر كالإنسان الذي يخاطبه و يطلب منه التذكر ثم يصور كثرة القبلات بالمطر الغزير و يصور البحر بالحبيب الذي يقبله و هذا يبين علاقة الشاعر بالبحر علاقة محبة حميمة .

و كم سكبت على أمواجه شجني


صور الشاعر دموعه و أحزانه بالماء الذي يصب على أمواج البحر و هذا يدل على ان البحر مثل الصديق الذي يفضي له همومه

------------------------------------------------------------------------
الأساليب البلاغية

1. أيذكر البحر : اسلوب الاستفهام و يدل على ان علاقة الشاعر بالبحر قديمه و ان ملازم بالبحر و متعلق به .
2. كم أمطرته قبلا : اسلوب يدل على ان علاقه الشاعر بالبحر علاقه صداقه .

------------------------------------------------------------------------

البيت الخامس

جدائل النخل و الأنداء ما برحت جذلى و أصداؤها تنساب في أذني

نظر لبيئة الشاعر القروية البحرية الزراعية فهو ما يزال ينقل لنا من عناصر البيئة التي ارتبط بها ارتباطا وثيقا بهذه الشجرة المباركة التي ملئت بلاده انتقل الشاعر إلى وصف النخيل في وطنه فيقول أن النخيل بها سعف كثيف و متشابك كأنها ظفائر الفتاة و هذا السعف لن تجف عنه قطرات الندى فهي منتعشة و فرحانة و الرياح تحركها فيظهر لها صوت جميل و صدى الصوت يطرب الشاعر و هذه الأصداء تتكرر في إذن الشاعر بسرعة

الصورة الخيالية

جدائل النخل

صور الشاعر النخل بالفتاة التي بها جذائل و هذا يدل على جمال سعف النخلة و تشابكه بطريقة منظمة

جدائل النخل و الأنداء ما برحت

صور الشاعر النخل و الأنداء و الآن أو بالفتاة الفرحة و هذا يعبر عن جمال منظر النخيل و هي مبتلة بالندى .

------------------------------------------------------------------------

..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bh-alblad.yoo7.com
{ بلادي }
Admin
Admin
{ بلادي }


عدد الرسائل : 65
تاريخ التسجيل : 14/10/2008

قصيدة حب وايمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة حب وايمان   قصيدة حب وايمان Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 15, 2008 5:51 am

البيت السادس

من ذا رآهن بالأثمار مثقلة رأى العذارى بخطو مثقل وهن

ثمار النخيل كثيرة و ثقيلة و لشدة ثقلها شبهها الشاعر بالعذارى الجميلات الرشيقات اللاتي يمشين متدللات لخطى ثقيلة و رزينة و يتمايلن في سيرهن كأنهن يحملن شيئا ثقيلا

الصورة الخيالية

تشتمل الصورة الخيالية بالبيت أكمله فقد صور الشاعر النخيل الممتلئة بالرطب و هي تتمايل كلما الريح بالعذارى و هن يمشين بخطوات بطيئة و يتمايلن بدلال كأنهن يحملن شيئا ثقيلا و هي صورة تعبر عن حب الشاعر بالنخلة و إعجابه بها.

------------------------------------------------------------------------

البيت السابع

أم الغروب و من أعطافه نهلت من الروائع روحي كل مفتتن

إن منظر الغروب يوحي للشاعر بالكثير من المعاني الجميلة فقد شربت روحه من روعة منظر الغروب ما يسلب العاقل و القلب يفتن الإنسان شدة جماله و روعته .


الصورة الخيالية

و من أعطافه نهلت من الروائع روحي كل مفتتن

صور الشاعر روحه بالإنسان الذي يشرب و صور الروائع بالماء اللذيذ العذب الذي يشرب و جعل الشاعر الغروب منهر الماء أو المورد و المنبع الذي نشرب منه الماء و هذا يوحي بجمال منظر الغروب .( صور الغروب بالنبع أو الرافد المائي الذي تشرب منه الغروب بعد ظمأ و عطش).

------------------------------------------------------------------------

البيت الثامن

في شفقه هومت نشوى مرفرفة رف الحمائم بين الموج و السفن

عناصر الطبيعة كلها تجمعت في مكان واحد:-
1. البحر
2. النخيل
3. منظر الغروب
و هذا المنظر المدهش الذي يشغل الكثير من الشعراء و الفنانين و المصورين ( منظر الغروب في حمرته معلق خيال الشاعر و روحه تهيم و تتمايل و هي سكرانة و ترفرف مثل الحمائم و تطير على الموج و السفوح .

الصورة الخيالية

هومت نشوى مرفرفة رف الحمائم
صور الشاعر روح الإنسان الهائم المتمايل من شدة السكر كما جعل لها جناحين كطائر ترفرف بهما كما يرفرف الحمام بين الموج و هذا يعبر عن تعلق الشاعر بالغروب و خصوصا الشفقة ( صور الشاعر الغروب الوجداني بالطائر الذي يرفرف بجناحيه و يتمتع بالجمال الطبيعي الغروب بألوانه الحمراء و الصفراء و قد رسم الشاعر الغروب باللون الأعطاف و الشفقة و الغروب أما الحركة رف الحمائم و الموج

------------------------------------------------------------------------

البيت التاسع

أوال ، لا عشت في رغد و في دعة إن لم أفديك في سري و في علني

يعبر الشاعر عن مدى ولائه و إخلاصه لبلاده فينادي محبوبته أوال و يدعو ألا يعيش في هناء و استقرار إلا إذا فداها بروحه في السر و العلن و يقول يا وطن الأصالة و العراقة انني على استعداد دائم للتضحية من أجلك لاستحق الحياة الكريمة و العيش في ربوعك بأمان .

الأساليب البلاغية

1. أوال : أسلوب نداء يدل على القرب و المحبة و لذلك حدف الشاعر أداة النداء
2. لا عشت في رغد و لا دعة : أسلوب دعاء يدل على حب الشاعر و وفائه لوطنه

------------------------------------------------------------------------
البيت العاشر

أخلصت حبك لا خوفا و لا طمعا أيطمع الحر للأوطان بالثمن ؟

يخاطب الشاعر بلاده و يقول انه مخلص في حبها لا خوف من أي إنسان و لا طمعا في مال أو ثروة أو مناصب و إنما حب خالص لوجه الله ثم يسأل هل يمكن أن يطمع الإنسان الحر في ثمن لحب وطنه .

الأساليب البلاغية

1. أيطمع الحب للأوطان بالثمن: أسلوب استفهام يدل على نفي و إنكار أن يطمع الإنسان الحر بثمن لحب وطنه.

------------------------------------------------------------------------

البيت الحادي عشر

إيه ، فتاة الرؤى إني لمن وطن يسعى إلى المجد رغم الويل و المحن

يخاطب الشاعر فتاة الرؤى فيقول إني من وطن يسعى لتحقيق الأمجاد رغم ما يصيبه من بلايا و مصائب

الصورة الخيالية

اني لمن وطن يسعى الى المجد
صور الشاعر الوطن بالإنسان الذي يسعى لتحقيق الأمجاد و الأمور العظيمة و هذا يدل على شدة افتخار الشاعر لعزم أبناء الوطن للوصول إلى المجد.

الأساليب البلاغية
1. إيه : أسلوب أمر يدل على طلب و ترجي الشاعر من الفتاة إن تستمع إلى حديثه لفتاة الرؤى أسلوب نداء و قد حذف الشاعر اداة النداء .
------------------------------------------------------------------------

البيت الثاني عشر

يخطو إلى المجد في عزم و في همم لا يستكين و إن طالت يد الزمن

يقول الشاعر إن وطني مصمم على تحقيق المجد العزيم و إرادة قوية و لا يخضع للأعداء حتى لو اعتدى الطغاة

الصورة الخيالية

يخطو إلى المجد

صور الشاعر وطنه بالإنسان الذي يخطو و ذلك يدل على عزم أبناء الوطن على تحقيق المجد و السعي الدائم لذلك بخطوات سريعة

------------------------------------------------------------------------

البيت الثالث عشر

إني لمن أمة نيط الخلود بها مهما طغى الويل أو جارت يد الزمن

يفخر الشاعر و يتباهى بأمته العربية الإسلامية و يقول أن الخلود و البقاء الدائم مرتبط بقومه و هو قدرهم حتى لو تعرضوا الظلم الأشرار أو رغم الضربات الخارجية من أعداء عروقه و المشاكل .

الصورة الخيالية

جارت يد الزمن

شبه الشاعر الزمن بالإنسان الذي له يد و هو يظلم و يعتدي على الآخرين و هذه سورة تعبر عن قوة أبناء البحرين و قدرتهم على تحدي الطغاة.

------------------------------------------------------------------------

البيت الرابع عشر

غدا يطل على الدنيا بريتها فيمرع الخصب في الوديان و الحزن

يتفاءل الشاعر بالمستقبل و يتنبأ لوطنه بالمستقبل الزاهر فسوف يمتلأ البلاد بالخيرات و ترتفع راية الوطن عالية خفاقة و تخصب الوديان و السهول و المرتفعات و يعم الخير كل البلاد

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bh-alblad.yoo7.com
بحراني
نــــــــــــائب المــــديــــــر عـــــام
نــــــــــــائب المــــديــــــر عـــــام
بحراني


عدد الرسائل : 75
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

قصيدة حب وايمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة حب وايمان   قصيدة حب وايمان Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 15, 2008 9:17 am

يسلمو خوك على المعاني وشرح الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صدوقا
مشــــرف قسم الصور و الرسومات
مشــــرف قسم الصور و الرسومات
صدوقا


عدد الرسائل : 51
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

قصيدة حب وايمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة حب وايمان   قصيدة حب وايمان Icon_minitimeالسبت أكتوبر 18, 2008 1:28 pm

تسلم خوك ع المعاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد رمضان
طـــــــــالب جـــديد
طـــــــــالب جـــديد
محمد رمضان


ذكر عدد الرسائل : 2
العمر : 28
الصف : 6/2
الهوايه : سباحة
المزاج : الحمدالله و الشكر
تاريخ التسجيل : 21/10/2008

قصيدة حب وايمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة حب وايمان   قصيدة حب وايمان Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 21, 2008 11:48 am

مشكور مشكور
يا صديقي
ما تقصر
الله يوفقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
{ بلادي }
Admin
Admin
{ بلادي }


عدد الرسائل : 65
تاريخ التسجيل : 14/10/2008

قصيدة حب وايمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة حب وايمان   قصيدة حب وايمان Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2008 6:28 am

مشكوورين على المروور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bh-alblad.yoo7.com
 
قصيدة حب وايمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح قصيدة بلادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
{[ مـنـتديات مدرسه الـــبلاد القــديم ]} :: فــــــــــئه (( الصف الثاني اعدادي )) :: دروس الصف الثاني الاعدادي-
انتقل الى: