{[ مـنـتديات مدرسه الـــبلاد القــديم ]}
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كل ما يخص التعليم الاعدادي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مذكرة مراجعة مادة (( تربية الأسلامية ))

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بحراني
نــــــــــــائب المــــديــــــر عـــــام
نــــــــــــائب المــــديــــــر عـــــام
بحراني


عدد الرسائل : 75
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

مذكرة مراجعة مادة (( تربية الأسلامية )) Empty
مُساهمةموضوع: مذكرة مراجعة مادة (( تربية الأسلامية ))   مذكرة مراجعة مادة (( تربية الأسلامية )) Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 15, 2008 5:45 am

س ١: كم حكم للميم الساكنة ؟ وما هي ؟
ج ١: للميم الساكنة ثلاثة أحكام ، وهي
الإدغام : عند حرف الميم .
الإخفاء الشفوي : عند حرف الباء .
الاظها ر الشفوي : عند بقية الحروف الهجائية .
س ٢: إلى كم قسم تنقسم النون الساكنة والتنوين ؟
ج ٢: إلى أربعة أقسام ، وهي
١. الإظهار ، وحروفه ( أ ، ه ، ع ، ح ، غ ، خ ) .
٢. الإدغام ، وحروفه ( ي ، ر ، م ، ل ، و ، ن ) .
٣. الإقلاب ، وله حرف واحد هو ( ب ) .
٤. الإخفاء ، وحروفه بقية الحروف ، وعددها ( خمسة عشر حرفا ) .
س ٣: ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة :
١.حكم الميم الساكنة في قوله تعالى (( بل هم قوم خصمون )) هو : ج: ٣
أ. الإظهار الشفوي ب. الادغام ج. الإخفاء الشفوي
٢.حكم النون الساكنة في قوله تعالى (( من ربك )) هو :
أ. الإدغام بغنة ب. الإدغام بغير غنة ج. الإخفاء
٣. حكم التنوين في قوله تعالى (( سمي ع بصير )) هو :
أ. الإظهار ب. الاقلاب ج. الإدغام
س ٤: عرف مخرج الحرف ؟ ج ٤: مخرج الحرف هو المكان الذي يخرج الحرف منه .
١. الجوف. ٢. الحلق. ٣. اللسان. ٤. الشفتان. ٥. الخيشوم. : س ٥: مخارج الحروف الرئيسية خمسة،فما هي ؟ ج ٥
س ٦:ضع المصطلح المناسب أمام التعريف المناسب (الخيشوم الشفتان اللسان الحلق ٢.تربية الأبناء تربية إسلامية
٣.تشجيع أفراد الأسرة على
أداء العبادات
٤.المساواة بين الأبناء
PDF created with FinePrint pdfFactory trial version http://www.pdffactory.com
١٧
 
 
س ١: ما تعريف التكامل الاجتماعي في الإسلام ؟
ج ١: التكافل الاجتماعي : هو تضامن أبناء اتمع وتعاوم فيما بينهم لدفع الضرر عن أفراده وتحقيق خيرهم
ومصالحهم .
س ٢: للتكافل الاجتماعي صور كثيرة ، عددها ؟
١. تكافل الأسرة . ج: ٢
٢. تكافل الأقارب .
٣. تكافل الجيران .
٤. تكافل اتمع .
س ٣: بين كيف يكون التكافل الأسري ؟ وما هي النتيجة ؟
ج ٣: أ. على الأب أن ينفق على أولاده وزوجته .
ب. على الأم أن ترعى وتحافظ على أموال الأسرة ، وتسهر على تربيتهم .
ج. على الأولاد أن يحترمون الوالدين ويحرصون على كسب رضاهما .
النتيجة : أن الأسرة تنعم بالخير والسعادة .
س ٤: من هم الأقارب ؟ وكيف يكون الإحسان إليهم ؟
ج ٤: الأعمام والعمات والأخوال والخالات وأبنائهم . ويكون التكافل عن طريق مشاركتهم في أفراحهم وأحزام ،
وزيارم واحترامهم ومساعدم إذا احتاجوا .
النتيجة : وذا التكافل تزداد الصلة بينهم ، وتقوى محبة بعضهم لبعض .
س ٥: أكمل المصطلح المناسب في العبارة المناسبة : ( ذي القربى الأبناء يبوح ا التقوى الإثم )
ج ٥: أ. قال تعالى : (( إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى )) .
ب. أفراد الأسرة هم : الأب والأم و الأبناء .
ج. على الجار أن يحفظ أسرار جاره ، فلا يبوح ا للآخرين .
د. قال تعالى (( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان )) .
PDF created with FinePrint pdfFactory trial version http://www.pdffactory.com
١٨
 
 

س ١: وضح كيف كرم الله العلم والعلماء .
١. انه جعل العلم أساس التفاضل بين الناس . ٢. انه جعل العلماء في مترلة تالية لمترلة الأنبياء . : ج ١
٣. انه وملائكته وجميع مخلوقاته يدعون لمعلم الناس الخير ويستغفرون له .
س ٢: ما الدور الذي يقوم به المعلم في بناء وتربية الأجيال ؟ وماذا نتعلم منه ؟
ج ٢: يأخذ دور المساعد و المساند لدور الأسرة في تربية الأبناء .
ونتعلم منه أمور كثيرة أبرزها :
١. آداب السلوك . ٤. أساسيات القراءة والكتابة .
٢. قواعد الأخلاق . ٥. مبادئ العلوم .
٣. أصول الدين . ٦. تنمية الخيال والذوق الرفيع .
س ٣: اذكر واجبات التلميذ نحو معلميه ؟
١. الأدب والتواضع في مجلسه . ٢. احترامه وتوقيره . : ج ٣
٣. الاستئذان عند سؤاله أو الدخول عليه . ٤. حسن الاستماع إليه .
) بعد العبارات الخاطئة فيما يلي : O ) بعد العبارات الصحيحة وعلامة ( P س ٤: ضع علامة (
) O ١. يقلد إبراهيم حركات معلمه ( ج: ٤
) P ٢. تشكر هند معلمتها بعد كل حصة (
) O ٣. يقذف طارق معلمه بقصاصات الورق (
) O ٤. يخاطب خالد معلمه بصوت مرتفع (
) P ٥. بكت موزة على فراق معلمتها (
) P ٦. يساعد أحمد معلمه في مسح السبورة (
س ٥: ضع دائرة حول التصرف الصحيح في المواقف التالية :
١. تحدث التلاميذ عن معلم بسوء في غيبته : : ج ٥
أ. استمع إليهم وأشاركهم . ب. انصحهم واعرض عنهم .
٢. إذا شاغب بعض التلاميذ أثناء شرح المعلم للدرس :
أ. أشاركهم في المشاغبة . ب. اخبر المعلم م .
٣. إذا طردك المعلم لسوء أدب بدر منك :
أ. استسمح من المعلم . ب. المعلم يستسمح مني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
{ بلادي }
Admin
Admin
{ بلادي }


عدد الرسائل : 65
تاريخ التسجيل : 14/10/2008

مذكرة مراجعة مادة (( تربية الأسلامية )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرة مراجعة مادة (( تربية الأسلامية ))   مذكرة مراجعة مادة (( تربية الأسلامية )) Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 15, 2008 12:05 pm

تسلم خووك على المذكره ..

ونشاء الله الك يستفيد .. cyclops

تحياتي ؟؟ Twisted Evil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bh-alblad.yoo7.com
صدوقا
مشــــرف قسم الصور و الرسومات
مشــــرف قسم الصور و الرسومات
صدوقا


عدد الرسائل : 51
تاريخ التسجيل : 15/10/2008

مذكرة مراجعة مادة (( تربية الأسلامية )) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مذكرة مراجعة مادة (( تربية الأسلامية ))   مذكرة مراجعة مادة (( تربية الأسلامية )) Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 21, 2008 2:41 pm

Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكرة مراجعة مادة (( تربية الأسلامية ))
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
{[ مـنـتديات مدرسه الـــبلاد القــديم ]} :: فــــــــــئه (( الصف الاول اعدادي )) :: انــــــــــشـــــطه الصف الاول اعدادي-
انتقل الى: